ريزوتو السكوم (الهليون)

tiempo de preparacion 20-30 min
numero de comensales easy
numero de comensales 4 personas
numero de comensales 50 min
numero de comensales Italie
Calories pour 100g 549 kcal

ريزوتو السكوم او الهليون هو مزيج لذيذ وكريمي مع نكهات الربيع. تسلط هذه الوصفة الضوء على الملمس الرقيق للأرز ونضارة السكوم، مما يخلق طبقًا راقيًا سيجعل براعم التذوق لديك تتراقص. يتطلب تحضير هذا الريزوتو القليل من الصبر، لكن النتيجة تستحق العناء. اتبع هذه الخطوات البسيطة لتخلق تجربة لا تُنسى تسلط الضوء على نكهات الموسم.

طريقة التحضير

  • ريزوتو الهليون: المكونات

    إعداد السكوم

    نغسل السكوم ونقطعه إلى قطع قصيرة بحجم 2-3 سم تقريبًا. إذا كان السكوم سميكًا، يمكنك تقشير الجزء السفلي منه. نترك بعض القطع جانبا للزينة.
    ريزوتو الهليون: تحضير الهليون

    تحمير وطهي الأرز

    في مقلاة، قوموا بتسخين زيت الزيتون على نار متوسطة. أضيفوا البصل وقلبوه حتى يصبح شفافًا. أضيفوا الثوم وقلبوه لمدة دقيقة. أضيفوا الأرز الخاص بالريزوتو (أروز سيكالا) إلى المقلاة وقلبوه لتغطية الأرز جيدًا بالزيت.ريزوتو الهليون: يُحمر الأرز ويُطهى

    إضافة المرق

    أضيفوا مغرفة واحدة من المرق الساخن إلى الأرز وقوموا بالتحريك بشكل متكرر. عندما يكاد السائل يجف، أضيفوا مغرفة أخرى من المرق. استمروا في هذه العملية حتى يكون الأرز مطهوًا إلى درجة “أل دنتي”، والتي تستغرق عادة حوالي 18-20 دقيقة.
    ريزوتو الهليون: إضافة المرق

    إضافة السكوم

    بعد عشر دقائق من طهي الأرز، أضيفوا قطع السكوم (باستثناء الأطراف المحفوظة) وقوموا بتحميرها لبضع دقائق حتى تصبح طرية قليلاً.
    ريزوتو الهليون: إضافة الهليون

    اللمسات الأخيرة

    أضيفوا أطراف السكوم المحفوظة خلال الخمس دقائق الأخيرة من عملية الطهي لتطهو بلطف ودرجة أقل. قوموا بتتبيلها بالملح والفلفل حسب ذوقكم. بمجرد أن يكون الريزوتو مطهيًا، قوموا بإزالته من على النار وأضيفوا البارميزان والزبدة لزيادة الكريمية.
    ريزوتو الهليون: وضع اللمسات الأخيرة

    التقديم

    قدموا ريزوتو بالسكوم ساخنًا، مزينًا بالبارميزان إضافي إذا كنتم ترغبون، أو بقليل من البقدونس الطازج المفروم.
    أكلة الهليون: التقديم

نصائح للمطبخ

إليكم بعض النصائح لتحسين طهي ريزوتو السكوم هذا والحصول على القوام المميز و الكريمي للريزوتو.

اختيار السكوم

يجب أن نختار الهليون او ما يصطلح بالدارجة المغرب السكوم الطازج و المتين، المقرمش، بسيقان مستقيم وألوان زاهية، مع أطراف مغلقة، لنحاول تجنب السكوم الذي يبدوا مجعدا او لديه نهايات جافة.

كيف نعرف أن الأرز مطهي جيدا

نبدأ بتحمير الأرز الخاص بالريزوتو في زيت الزيتون حتى يبدأ في التحول إلى لون شفاف، وبشكل تدريجي نضيف المرق الساخن، ملعقة تلو الأخرى، مع الإستمرار في التحريك، نستمر في هذه العملية حتى يكتسب الأرز القوام و البنية الكريمية المرغوب فيها.

إستعمال المرق منزلي الصنع

نركز دائما على إستخدام المرق منزلي الصنع، وذلك لما يقدمه من نكهة إستثنائية، يمكن إستخدام مرق الدجاج أو الخضار، والذي قمنا بتحضيره مسبقا، عن طريق غلي الخضار او الأعشاب مع عظام الأسماك، نصفي السائح، نتأكد من تسخين المرق جيدا قبل إضافته للريزوتو، فيما يلي خطوات تحضير مرق السمك.

أسئلة حول الإعداد و التحضير

في هذا القسم، نتعامل مع الأسئلة الشائعة المتعلقة بوصفتنا لريزوتو بالسكوم.

هل يمكن استخدام نوع آخر من الأرز؟

بالتأكيد، على الرغم من أن الأرز الخاص بالريزوتو هو الإختيار الكلاسيكي بسبب إرتفاع محتواه من النشا، يمكن تجربة أنواع أخرى من أرز الحبوب القصيرة مثل الكارنارولي أو الفيالوني نانو، سمنح كل نوع من الأرز نسيجا مختلفا، لكن المهم هو إختيار النوعية ذات الحبوب القصيرة للحصول على القوام الكريمي المميز للريزوتو.

كيف يمكننا الحفاظ على طراوة السكوم؟

للحفاظ على طراوة السكوم، نضعها في الثلاجة. ولتمديد عمرها، يمكنك لف أطراف السيقان في قطعة قماش مبللة أو وضعها في كيس بلاستيك مثقوب. يجب أن نستخدم سيقان السكوم في أسرع وقت، وفي أقل من يومين من تاريخ الشراء.

ما هي المكونات الأخرى التي يمكننا إضافتها؟

يمكنك تخصيص ريزوتو الخاص بك عن طريق إضافة مكونات أخرى مثل الفطر المحمص، والبازلاء الصغيرة، وقشر الليمون، والبصل الأحمر، وجبنة الجوت، أو حتى القمرون للحصول على “ريزوتو أسباراجي بالقمرون”. الأعشاب الطازجة مثل الريحان والنعناع والزعتر يمكن أيضًا أن تضيف لمسة من النضارة.

كيف يمكنني الحصول على ريزوتو أكثر كريمية؟

للحصول على ريزوتو أكثر كريمية، تأكد من إضافة المرق الساخن تدريجيًا، مع التحريك المستمر. يتيح ذلك للأرز أن يفرج عن النشا الخاص به، مما يخلق تمامًا نسيجًا كريميًا. استخدم المرق الساخن لتجنب توقف عملية الطهي في كل إضافة. في النهاية، أضف الجبن والزبدة للحصول على لمسة إضافية من الغنى.

الخلاصة

ريزوتو السكوم هذا، هو طبق لذيذ وكريمي، مثالي لعشاق نكهات الربيع. يمكنك أيضًا تخصيص الوصفة بإضافة أعشاب طازجة مثل البقدونس أو الثوم الأخضر. يمكن تقديم هذا الطبق المتعدد الاستعمالات كطبق رئيسي أو كمكمل، مما يجعله مناسبًا لمختلف المناسبات. من خلال اتباع هذه الوصفة، تحصل على الفرصة لالتقاط جوهر المطبخ الربيعي في طبق لذيذ ومريح. بالهناء والشفاء!