طاجين كفتة السردين

tiempo de preparacion 15-28 min
numero de comensales medium
numero de comensales 3 personas
numero de comensales 43 min
numero de comensales مغربي
Calories pour 100g 396 kcal

إكتشفوا وصفتنا المغربية اللذيذة طاجين كفتة السردين، إنفجار من النكهات المميزة المستوحاة من تاريخنا العريق و سواحلنا الممتدة، إتبع دليلنا خطوة بخطوة، لإعداد هذا الطبق الأصيل، دلل نفسك بهذه الوصفة اللذيذة.

طريقة التحضير

  • tajine de boulettes de sardines: Ingredients

    طهي الأرز:

    في إيناء، نقوم بسلق الأرز في ماء مع القليل من الملح، لمدة 15 دقيقة، عندما ينضج نصفيه ونتركه ليبرد جانبا.
    tajine de boulettes de sardines: Cuisson du riz

    تحضير كفتة السردين:

    في وعاء، نخلط الأرز المطهو مع كفتة السردين، القزبر، الخرقوم، وفص من الثوم، الكمون، البابريكا، الزنجبيل مع الملح، حين تمتزج المكونات، نقوم بتشكيل كريات.
    tajine de boulettes de sardines: Préparation des boulettes de sardinestajine de boulettes de sardines: Préparation des boulettes de sardines

    تحضير صلصة الطماطم:

    لهذا الطاجين، نستخدم عادة طاجين خاص بالأسماك يسمى “طاجين تاغرا” لكن يمكن إستخدام أي طاجين آخر، نضع الطماطم المبشورة، وبقية التوابل، الفلفل الأسود، الزنجبيل، الخرقوم، ونتركه على نار متوسطة، ثم نضيف دوائر الجزر الرفيعة.
    tajine de boulettes de sardines: Préparation de la sauce tomate

    طهي الكفتة في الطاجين:

    في نفس الطاجين، نضيف كفتة السردين، وشرائح الفلفل الأخشر، الحامض المصير، وإذا كنت تفضلون ذلك يمكنكم إضافة الفلفل الحار، نخفض درجة الحرارة ونتركه لمدة 20 دقيقة
    tajine de boulettes de sardines: Cuisson des boulettes dans le tajine

    التزيين والتقديم:

    يقدم طاجين تاغرا بكرات السردين ساخنا، مع كوب من الشاي بالشيح و النعناع.
    tajine de boulettes de sardines: Cuisson des boulettes dans le tajine

نصائح للمطبخ:

إليك بعض النصائح الإضافية لوصفة طاجين كفتة السردين:

استخدم السردين الطازج للحصول على النكهة المثالية:

غالبا ما يتوفر السردين الطازج في الأسواق المغربية في كل صباح، وهي فرصة للتسوق وشراء سردين طازج، يمكنك معرفة ذلك من لون العين الشفاف، ولون الجلد اللامع والخياشيم، غالبية بائعي السمك يوفرون خدمة إزالة العظم، لتوفير الوقت أثناء التحضير.

تأكد من التتبيل بشكل جيد:

حتى لو كانت الصلصة متبلة بشكل جيد، يجب التأكد من أن التوابل مضافة بشكل جيد للكفتة، فهي السر وراء إعداد طاجين لذيذ.

السر في طريقة الطبخ:

السر الأساسي في طاجين المغربي الاصلي، يكمن في الطبخ على حرارة منخفضة ولفترة طويلة، وذلك كي نسمح للنكهات بأن تتداخل مع بعضها، وأن تمتلء كفتة السريد بالصلصة والتوابل.

يأكل الطاجن ساخنا مع خبر طري:

يقدم طاجين كفتة السردين عموما مع الخبز الطازج وكوب شاي بالأعشاب العطرية حسب الإختيار، يغمس الخبز في الصلصة مع القطعة من الكفتة.

أسئلة حول الطهي:

هل يمكن استخدام السردين المعلب؟

لا، الوصفة الأصلية تستخدم السردين الطازج، ولكن يمكن تجربة بدائل أخرى.

كيف يمكن تنظيف وتحضير السردين الطازج؟

نغسل السردين جيدا بالماء، حتى يتم إزالة الحراشف بشكل كلي، نقطع الرأس ونزيل الأحشاء، نسحب العمود الفقري والذي سيسحب الذيل في النهار، يمكن قطع الذيل بالسكين في حال لم تنجح في سحبه مع العظم الأوسط، بعدها يتم غسل السردين جيدا للتخلص من بقايا الأحشاء.

يتنوع هذا الطبخ بتنوع مناطق المغرب:

يتنوع هذا الطبق حسب تنوع مناطق المغرب، من حيث التوابل وحتى نوع السمك، حيث نجد طاجين سمك المرلون، او طاجين سردين شيركا، يمكنك أيضاً تجربة “السمك المحشو بالأرز“.

هل يمكن تحضير هذا الطاجين مسبقًا؟

نعم، يمكن تحضير هذا الطاجين مسبقا، وفي بعض الأحيان تميل النكهات للتحسن لتصير ألذ بعد فترة من الراحة، يمكن تحضير هذا الطاجين كما هو موضح في الخطوات، وتركه ليبرد قبل إدخاله للثلاجة، بعد ذلك يمكن تسخينه على حرارة منخفضة.

الخلاصة

طاجين كفتة السردين طبق رائع يسمح لك الإستمتاع بوصفة رائعة بسمك منخفض التكلفة، وغني بالعناصر الغذائية، بإتباع النصائح المرفقة، مع إدخال بعض التعديلات المفضلة لديكم في النكهة، ستتمكنون من تناول طبق قادر على إبهاج حواسكم.